القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الموضوعات

 متلازمة داون واسبابها


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 متابعين قناة التربية الخاصة اليوم سوف نقدم لكم تعريف متلازمة داون واسبابها.

في هذا المقال سوف نتعرف على متلازمة داون وسمات أطفال متلازمة داون، وأسباب الأصابة ، والبرامج التي تعمل على تطوير قدرات هؤلاء الأطفال.

سميت متلازمة داون بهذا الأسم ، نسبة  إلى أول من أكتشف هؤلاء الأطفال وتلك الصفات الخاصة  بمتلازمة داون  وهو  الطبيب البريطاني (جون داون. )

متلازمة داون هي مرض وراثي. يحدث هذا عندما يولد الطفل مع 47 كروموسومًا بدلاً من 46 كروموسومًا عاديًا. الكروموسوم الإضافي هو كروموسوم 21. تسبب الكروموسومات الزائدة تأخيرات في نمو الدماغ وبعض التشوهات الجسدية. بغض النظر عن العرق والجنس والحالة الاجتماعية والاقتصادية ، قد يعاني الأطفال من متلازمة داون. تسمى متلازمة داون أيضًا متلازمة تثلث الصبغي 21.

- سمات  وصفات أطفال متلازمة داون :-
- استدارة الوجه والرأس.
- قصر كف اليد والأصابع.
- ضيق واستدارة العين .
- قصر طول العنق.
- اللسان المفلطح العريض وتدليه في أغلب الحالات.
- قصور وتأخر في القدرات العقلية والمعرفية مثل التذكر  ، والتخيل والأستنباط و التحليل ودرجة الإستيعاب ، والعمليات الحسابية المعقدة.

-  تأخر وقصور  في المهارات اللغوية والتعبير .
- تأخر في أكتساب  المهارات الحركية والعضلات الدقيقة .
تأخر في إكتساب مهارات الرعاية الذاتية والإعتماد على النفس والذات والاستقلالية في رعاية الذات  مثل ارتداء الملابس وتناول الطعام و النظافة الشخصية .

- يتم تدريب اطفال  متلازمة داون ، من خلال برامج تنمية المهارات الشامل ،  مثل برنامج بورتاج.حيث يتم تدريب وتنمية جميع المهارات اللغوية والحركية والرعاية الذاتية  والمعرفية والإجتماعية ، كل طفل حسب عمره العقلى .
وقد تم شرح البرنامج في مقال سابق .

- أسباب الإصابة:- 
تحدت الإصابة نتيجة خلل في عملية إنقسام الكروموسومات وهو  الإنقسام  الذي يحدث للبويضة  أثناء عملية التخصيب.ويحدث زيادة في عدد الكروموسومات.  ويكون الكروموسوم الزائد  هو المسؤول عن الإصابة بالمتلازمة.ويحمل هذا الجين صفات هؤلاء الأطفال،  السابق ذكرها.

قد يكون عمر بيضة الأم مرتبطًا بالكروموسومات الزائدة. يولد ثلث الأطفال المصابين بمتلازمة داون لنساء فوق سن 37.

- ولاننسى الفحص الدوري والمستمر لهؤلاء الأطفال وخاصة فحص الأذن ، وذلك لإصابة الطفل بألتهابات شديدة قد تؤثر على  عملية السمع وإكتساب اللغة. 

أسأل الله العافية لأولادنا جميعا
أخصائية التربية الخاصة 
أمل رجب

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات