القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الموضوعات

ألعاب لتنمية اللغة وزيادة الحصيلة اللغوية

 ألعاب لتنمية اللغة وزيادة الحصيلة اللغوية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 متابعين قناة التربية الخاصة اليوم سوف نقدم الفرق بين التشخيص والتقييم.

في هذا المقال سيتم  عرض لألعاب هامة جدا لتنمية اللغة عند الأطفال وزيادة الحصيلة اللغوية للأطفال:

 1-  لعبة السؤال والجواب وهي من الألعاب السهلة والبسيطة التى تساعد على تنمية اللغة وزيادة الحصيلة اللغوية للطفل .
حيث تقوم الأم بتوجيه سؤال بسيط للطفل وعلى الطفل ان يجيب على السؤال .. ويتم تبادل الأدوار بعد ذلك وممكن تقديم المساعدة من الأم في حالة عدم قدرة  الطفل على الأجابة ..

وتكون الأسئلة سهلة وبسيطة ،مثل ماذا تأكل ، ماذا ترتدي ، ماذا تمسك في يدك  ماذا تلعب ..وهكذا  وبعد ذلك يتم تبادل الأدوار حيث يسأل الطفل والأم تجيب على السؤال ،ويمكن التدرج في الأسئلة من سهلة الى معقدة وصعبة .

2-  لعبة اختار بطاقة،   بحيث يقوم الطفل بأختيار بطاقة من بين مجموعة من البطاقات ، وتكون على كل بطاقة صورة تمثل حدث معين ، مثلا مجموعة من الأطفال تلعب في الحديقة ، وأخرى تمثل طفل يرسم ويلون وهكذا ، ويقوم الطفل بالتعبير عن كل بطاقة وعما تحتويه، وبعد الإنتهاء من البطاقة يختار بطاقة ثانية.

تنمية لغة الأطفال وتغيير السلوك والأطفال الصغار برنامج بورتاج لأطفال ما قبل المدرسة من ذوي الاحتياجات الخاصة

عند التفاعل مع الطفل يجب:

1- اختر الوقت المناسب.
2- مواجهة الطفل أثناء الجلوس.
3- تحدث ببطء. 
4- التركيز على تعابير الوجه لتوصيل المعنى.

أولاً: العب بصندوق من المقاطع الملونة ، ويبدأ الطفل في الضغط على المقاطع بأصابعه لتمييز الألوان والاختلافات بينها ، ثم يبدأ بعد المقاطع ، ثم يبدأ بالكلمات ويتذكر أسماء الأشياء في النهاية.

ثانيًا: لعبة عربة Matchbox. هذه اللعبة مخصصة لتنمية مهارات الأطفال اللغوية ومساعدة الأطفال على استخدام اليدين والأصابع. أثناء تجربة هذه اللعبة ، سيركز الأطفال على حواسهم (خاصة الرؤية واليد) حتى يتمكن الأطفال من تطوير مهارات الإدراك شيئًا فشيئًا.

ثالثًا: لعبة التدريب ، يمكن لهذه اللعبة أن تنمي قدرة الأطفال المعرفية ، وتطور قدرته اللغوية ، وتوضح له كيفية استخدام كل من الحواس اللمسية والبصرية في نفس الوقت ، ومن خلال ممارسة هذه اللعبة ، يمكن للأطفال تمييز الاتجاه الصحيح. والاتجاه الصحيح. اتركوا معًا.
أسأل الله العافية لأولادنا جميعا
أخصائية التربية الخاصة 
أمل رجب
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات