القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الموضوعات

علاج تشتت الانتباه وفرط الحركة عند الاطفال

 علاج تشتت الانتباه وفرط الحركة عند الاطفال


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 متابعين قناة التربية الخاصة اليوم سوف تتعرف علي علاج تشتت الانتباه وفرط الحركة عند الاطفال.

دائما يرتبط إضطراب تشتت الإنتباه بإضطراب فرط الحركة ، وفي هذا المقال عرض لبعض الأنشطة العلاجية ، لتشتت الإنتباه وفرط الحركة  ومنها:-
- جميع  الأنشطة التي تعمل على الثبات الحركي 
والتركيز ، مثل  لضم الخرز في الخيط ، وكذلك أنشطة التدكيك ، وانشطة التلوين والقص وأنشطة تتبع المتاهات ، ورسم الخطوط المتعرجة ، وأنشطة إيجاد الإختلاف بين الأشكال والرسومات لزيادة التركيز .

- هناك ايضا ألعاب تعمل على تقليل الحركة وزيادة الثبات الحركي ، مثل عمل مسابقة بين الأطفال بالمشي وحمل أكواب بلاستيكية  فوق الرأس وتكون ممتلئة للمنتصف بالماء  ، أو حمل كره بلاستيكية  فوق رأسه .

- عمل مسابقة للوقوف على قدم واحدة لأطول فترة ممكنة ، لزيادة الثبات الحركي وتقليل الحركة.

- لعبة البولينج والتصويب تجاه الهدف ، لزيادة التركيز والإنتباه.
- لعبة كرة السلة ، من خلال رمي الكره والتصويب داخل السلة وذلك لزيادة التركيز والإنتباه وإمتصاص الطاقة الحركية لدى الطفل.

هذا هو أحد الاضطرابات النمائية العصبية الناجمة عن نقص الموصلات الكيميائية (الدوبامين والنورادرينالين) في القشرة الأمامية (الأمامية) ، والتي تعزز الخلايا للعمل والتواصل بين نهايات الدماغ.

نوع المرض:
قد تكون بعض الأعراض أكثر من غيرها. لكن هذا لا يعني بالضرورة عدم وجود أعراض أخرى ، فقد تتغير نسبة الأعراض باختلاف الأعمار (على سبيل المثال ، ظهر فرط النشاط والاندفاع قبل سن المدرسة ، وبعد التحاقه ، بدأ الإلهاء يظهر بشكل أوضح من الأعراض الأخرى ).

أسأل الله العافية لأولادنا جميعا
أخصائية التربية الخاصة 
أمل رجب.

أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات